مصطفى عبدي : هل حصل تطهير عرقي في كري سبي ؟؟

 

Pdks: تتالت اتهامات (التطهير العرقي) للعرب من الكورد، وخاصة بعد تحرير مدينة كري سبي(تل ابيض) السورية من تنظيم داعش الارهابي، وهي المدينة التي شكل تحريرها نقطة تحول استراتيجية سياسيا وعسكريا، سواء أكان للتحالف الدولي أو لوحدات حماية الشعب أم بالنسبة للجيش الحر.
 
خسارة داعش لتل ابيض (كري سبي) كانت قاسية. فالمدينة كانت شريان تغذية للتنظيم ومعبره الاستراتيجي،وأيضاًتحقق بالنسبة لكوردستان سوريا مشروع ربط كوباني بالجزيرة.وفور تحريرها سارعت القوات الكوردية الى اعلان ان حكمها سيكون مدنيا، وسينسحبون منها حال استقرار الأوضاع الأمنية، ليتسلم ادارتها (مجلس محلي) يمثل كل مكونات المدينة من عرب وكورد وارمن.
 
في مقاربة حالتَيْ النزوح التي جرت في كوباني إبان هجمات داعش عليها وكري سبي، سنجد بأن نازحي كوباني تجاوزوا الـ(400) الفا، ولم يتحدث أحد عن التطهير العرقي، او التهجير، فالناس كانت تهرب من الحرب والهجمات التي شنها داعش على قراهم بآلياته الثقيلة،وقد ولدت حالة من الرعب ودفعتهم للهروب نحو الحدود التركية، ولكن في كري سبي (تل ابيض)فسر النزوح والهروب من مناطق الاشتباكات على انه (تطهير عرقي) حسب ما فسرته لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الائتلاف. وقبل التوجه الى كري سبي، كنت في نقطة عبور المدنيين من الجانب التركي قرب اقجقلة، والتقيت بعدد من الفارين من المعارك واستمعت لشهادات بعض العرب والتركمان الذينأكدوا ليبأنهم لم يُرغَموا على النزوح من قراهم في ريف كري سبي، بل غادروها خوفا من الحرب، ومن قصف التحالف. وفي منتصف حزيران من العام الجاري، زرت كري سبي واطلعت على الأوضاع عن كثب، شاهدت الحواجز المشتركة بعلم الجيش الحر وعلم وحدات الحماية، دخلت الى مركز الاسايش التقيت ادارييه، دخلت أحد السجون القليلة وتحدثت مع عدد من المساجين كان فيهم عرب وكورد بتهم متعددة اكثرها كانت جنائية، وأيضا القليل منها كانت تهم تتعلق بالتعامل مع داعش.وأيضا زرت البوابة الحدودية والتقيت بالمسؤولين الذين عبروا لي عن استعدادهم الكامل للتنسيق لفتح البوابة إن قبلت تركيا، وتنفيذ شرط تسليمها لإدارة مدنية، ولكن هجمات كوباني في 25 حزيران، والخلل الأمني الذي رافقه وهجمات أخرى على كري سبي، جعل من اغلاق كوباني وكري سبي حتى مدينة سري كاني، امرا حتميا للضرورات الأمنية، بحسب المسؤولين المحليين "المشاغل الأمنية هي السبب خلف اتخاذ إجراء اغلاق البوابة حاليا"رابطين ذلك بإمكان أن يستغل مسلحو (داعش) فتح البوابة للتسلل الى المدينة من خلال اللاجئين الذين يعبرون الحدود. 
 
الحكم المحلي الناشئ في كري سبي تحت اسم (مجلس الأعيان) راعى تمثيل كل مكونات المدينة. ولأول مرة تشكّل برلمان محلي يمتلك صلاحيات تنفيذية، ويتمثل فيه الجيش الحر أيضا، حضرت المؤتمر التأسيسي الذي القيت فيه عدد من الكلمات،أكدت جميعها بأن كري سبي (تل ابيض) ستكون نموذجا لسورية المستقبل، ولكن الملاحظ كان غياب تمثيل المرأة فيه، الكثيرون تحدثوا عن الويلات التي عاشوها في زمان حكم داعش (سموه احتلالا) من اعدامات ميدانية، الى تجنيد اجباري، الى اختطاف النساء والتصفية، وفرض قوانين وعقوبات قاسية. ولعل القفص الموجود في ساحة البلدية هو احد رموز حقبة داعش وشاهد على اجرامه، وتم الحديث عن (التهجير العرقي) الذي مارسه داعش على الكورد في 21 تموز 2013 حينها بدأ يعتقل الكورد على الهوية، وطلب من الأهالي مغادرة المدينة في غضون ساعات في اول واكبر حملة تهجير قسرية.
 
وأيضا يتم تفعيل عدة لجان خدمية مرتبطة بالمجلس تشرف على عمل مخبز المدينة، وتوزيع الغاز والوقود، وتفعيل مؤسسات التعليم والتربية والصحة، وتنظيم مختلف مناحي الحياة اليومية.ولعل القرار الأخير برفع علم الثورة السورية على البوابة الحدودية (اقج قلعة) والمؤسسات المختلفة جاء استكمالا لخطوات الاتفاق المدني في كري سبي (تل ابيض)، بالإضافة الى قرار ربطها إداريا بكوباني، بغية تسهيل عمل اللجان الخدمية، والأمنية المختلفة.
 
عن أي تطهير عرقي يتحدثون؟
 
نشرت بعض التقارير الإعلاميةالتي قالتان القوات الكوردية ارتكبت (التطهير العرقي) ضد العرب في تل أبيض، واتهموها بانها لا تقل اجراما عن داعش. وعند دراسة تلك التقارير (ابتداء من التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز)، يظهر بأن هناك حملة تشويه ممنهجةتقف وراءها جهات محددة، تعمد الى تشويه انتصارات الكورد وضرب انجازاتهم والتشويش الإعلامي عليها.
 
وهنا نتساءل هل يمكن استعمال مصطلح (التطهير العرقي) بمجرد الاعتماد على شهادات غير موثقة؟وهل الذي حدث في كري سبي يرتقي مثلا الى مستوى احداث التهجير التي جرت في شنكال بحق الايزديين في 3 آب 2014، التي لم تستطع الأمم المتحدة ان تصنفها بـ(التطهير العرقي) لوصف الحادثة التي شردت مئات الآلاف من الايزديين، واختطف داعش المئات من النساء واتخذهم سبايا، وقتلت الاخرين. وهل تم القاء اللوم على السكان العرب في تلك المنطقة من المسلمين السنة؟
 
الأصوات التي تغذي الفتنة، تكون عادة صامتة، بل نجدهم ينشرون مناشدات تدعو للتحرك وتخليصهم من براثن إرهاب داعش، ذات القصة تكررت في ريف كوباني الغربي اثناء تقدم المعارك باتجاه بلدة الشيوخ والقرى المحيطة بها، وأيضا في صرين، وقبلها في كري سبي التي كانت مفتاح الاتهامات.
 
تتجاهل تلك التقارير بأن القوات الكوردية ليست بمفردها في قيادة معارك التحرير وإنما توجد فصائل متعددة من الجيش الحر ومنها (لواء ثوار الرقة، لواء التحرير، جبهة الثوار، الصناديد)، وهي فصائل مسلحة عربية شاركت في كل معارك، وأيضا تشارك في إدارة المناطق المحررة ومن المؤكد أنها ايضا تتحمل تبعات أي انتهاك إن وجد، فيما نجد أن التقارير تخلو من ذلك، بل وتعمد الى تصغير دور وحجم تلك القوات، وتتجاهل تلك التقارير وجود الآلاف من النازحين العرب الذين تركوا مناطقهم، ليعيشوا في البلدات الكوردية المحرّرة. هؤلاء الهاربين من النظام او من معارضيه، وأنّ هؤلاء العرب السنة الذين نزحوا عن مناطقهم منذ بداية الثورة في سوريا، باتوا يشكلون في حالات معينة أغلبية في المناطق الكوردية، وهم مرحب بهم كلاجئين في المناطق الكوردية، ويتم تقديم جميع المساعدات والخدمات إليهم أسوة بالسكان الكورد سواء اكان في عفرين، او كوباني وفي مناطق الجزيرة.وأيضا هذه التقارير التي يكتبها في الغالب صحفيون لديهم احقاد شخصية ومواقف كيدية من الكورد، ليست دقيقة، فكتابها غير ملمين بتاريخ المنطقة، ويتجاهلون (عرب الغمر)مثلا،وهم الذين تم استقدامهم من قبل نظام البعث في منذ خمسينات القرن الماضي كجزء من سياسة التعريب، وتم تسكينهم في المناطق الكوردية بهدف إحداث تغيير ديمغرافي، فالعديد من هؤلاء العرب استوطنوا في أراضي تعود ملكيتها في الأصل للسكان الكورد المحليين الذين يمتلكون وثائق ملكية هذه الأراضي، ورغم ذلك بقيت الأمور على حالها.
 
اتهامات (التطهير العرقي) لم تبدأ مع تحرير كري سبي، وانما سبقتها أيضا في تل حميس وتل براك في شباط 2014، حينما نشرت قصص وروايات متعددة عن القتل والتصفية والتهجير، فيما يمكنك وعلى مد البصر أن تلاحظ انتشار المقابر الجماعية للكورد أنفسهم، ويمكنك أيضا سماع قصص التعذيب الوحشي، وقطع الأطراف والرؤوس، ويمكنك أيضا سماع قصص نزوح الكورد عن قراهم، وفي الطريق الى تلك المناطق ستضطر الى التوقف في الكثير من الحواجز لتكشف بأن الذي يطلب منك الهوية يتكلم العربية.
 
ونتساءل أيضا عن التقارير التي تتحدث عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في مختلف مناطق السنة، والشيعة، والكورد، والارمن، والسريان، والمسيحيين، ولماذا التكتم الإعلامي عليها؟ وأين هي تقارير التطهير العرقي للكورد من كري سبي وكوباني والجزيرة والهجمات التي قامت بها العشرات من الفصائل العسكرية ضد المناطق الكوردية وفرض الحصار عليها. ولعل التقرير الأخير الصادر من مركز توثيق الانتهاكات في سوريا والتقرير الذي صدر في اب 2015 عن منظمة (هيومن رايتس وتش)وثقا بشهادات حية حقيقة الاحداث التي جرت، وكذبا كل ادعاءات (التطهير العرقي)، وأن المعارك التي جرت بين غرفة عمليات بركان الفرات وتنظيم داعش، إضافة إلى ضربات التحالف الدولي التي سبقت دخول تلك القوات، كانت السبب المباشر لنزوح النسبة الساحقة من أبناء الريف الشرقي ومنطقة سلوك وكري سبي المدينة ولجوئهم إلى تركيا.
 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا