الحسكة .. جشع الاطباء يستنزف جيوب الفقراء

معصوم إبراهيم – pdks-الحسكة
 
تتنافس الحكومات والمجتمعات بتقديم افضل الخدمات الصحية والطبية بما يتلائم مع الدخل ومستوى المعيشة لمواطنيها، في المقابل تامين حياة كريمة للاطباء تتلائم واقرانه في دول العالم ماديا ومعنويا، الا ان في محافظة الحسكة، سجلت معاينة الاطباء في العيادات الخاصة ارتفاعا كبيرا حيث وصل اجر المعاينة لاكثر من 1000 ليرة سورية وبعضها يزيد على ذلك ما يستنزف جيوب المواطنين ويؤثر على ميزانيتهم لاسيما اصحاب الدخل المحدود.
 
 حول واقع وآفاق الطب والأطباء في كوردستان سوريا  كان لنا هذا التقرير الميداني:
 
يرى " بشير ملا صلاح " أن الأطباء في السنوات الأخيرة بدل أن يشفوا المريض فأنهم يؤزمون من وضعه، ويخضعون المريض الذي يعاني من مرض بسيط لتحاليل عامة وإيكو وتصوير وأشعة ومراجعات فتكون النتيجة استفحال المرض عند ذلك المريض ، واستنزاف دخله بسبب مراجعاته المتكررة لعيادات الأطباء والمشافي الخاصة.
 
و يقول بشير: لقد حدث هذا الأمر معي، كنت أظن منذ سنة أنني أعاني من مشاكل في القلب، وقد راجعت الأطباء في الحسكة، وأكدوا لي مخاوفي، وتم تحويلي إلى مشفى " عصام بغدي " وبقيت في المشفى لأكثر من عشرة أيام، ودفعت فاتورة باهضة وصلت لـ 300000 ألف ليرة سورية، ولم أتماثل للشفاء، وساءت حالتي أكثر، وقررت أن أسافر للشام، وفعلاً سافرت، وكانت النتيجة أنني أعاني التهاباً بسيطاً في " القولون " شفيت منه وأنا الآن على أحسن حال.
 
فيما يسخر "كاميران حسو " من الصحي في الحسكة، فيقول:" كل طبيب له معاينة خاصة، تدخل للعيادة ولا تعرف شيئاً عن المعاينة التي ستدفعها للطبيب، وبطبيعة الحال لا توجد حالياً معاينة أقل من 1000 ليرة سورية.... يضحك كاميران ويقول :" حارة كل مين إيدو اللو ".
 
وتقول " تغريد العيسى " وهي أم لطفلة في شهرها الأول: " لقد كلفتني عملية ولادة طفلتي هذه خمسين ألف ليرة سورية، قلت لطبيبتي أن هذا المبلغ كبير جداً، لكنها تذرعت بالوضع الاقتصادي العام وبارتفاع سعر الدولار، فتدينا أنا وزوجي المبلغ، ودفعناه لها على مضض ". 
 
وتضيف ساخرة: " لقد قررنا أنا وزوجي ألا ننجب بعد الآن أطفالاً... وإذا حدث الحمل، فأنني سأجهض نفسي عند قابلة من الدرجة الثانية. حبوب منع الحمل هو الحل الأفضل على كل حال".
 
 
أما الحاجة المسنة " شمسة قاسمو " وهي من طبقة فقيرة جداً، مدقعة في الفقر، فتروي لنا أنها، وبينما كانت تتوضأ، التوت ركبتها، ووقعت على الأرض، فقصدت دكتور عظمية، وأخبرها الدكتور، بعد الفحص الدقيق لحالتها، أنها بحاجة لعملية تبديل مفصل في ركبتها، فلما استعلمت منه الحاجة عن تكلفة هذه العملية، قال لها الدكتور وبأعصاب باردة:" إنها عملية بسيطة... لا تكلف أجراً مادياً كبيراً .. إنها تكلف فقط / 500000 / ألف ليرة سورية لا غير. 
 
وتختم الحاجة شمسة متسائلة:" من أين لي بهذا المبلغ؟ أنا الآن شبه مقعدة، وأعاني منذ ذلك الوقت وجعاً شديداً في ركبتي، وليس لنا إلا الله... و: حسبنا الله ونعم الوكيل".
 
ويرى" جوان عبد الله " أن الأطباء والصيادلة هم أكثر المستفيدين من هذا الوضع، بدليل أن كل الناس تهاجر بينما هم باقون لأنهم يجنون ممن تبقى من الناس أرباحاً طائلة يشترون بها بيوت وعقارات ومحال من هاجروا بسبب الفقر والظلم والجور والفساد.
 
هنا، وفي هذا المعرض، نناشد المخلصين من الأطباء، ممن ما زالوا يؤمنون بـ : " رأس الحكمة مخافة الله " أن يتضامنوا ويتدخلوا لوضع حد للجشع الابتزاز التي يقوم بها أقرانهم من الأطباء، الذين يعتقدون بان سمعتهم تزداد مع ارتفاع اجور معاينتهم .عملاً بـ :" ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".
 
 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا