شنكال أمام الزحف الأسود

 

تقع مدينة سنجار (وهي مركز منطقة تعرف باللغة الكوردية بـ(شنكال) فيها جبل يمتد مسافة 70 كم) في أقصى شمال غرب جنوب كوردستان بمحاذات منطقة الجزيرة في غربي كوردستان. كانت شنكال أحدى المدن الكوردية الكبيرة في العصور الوسطى، تراجع فيها العمران وعدد السكان بسبب الهجمات والغزوات المعادية لسكانها، خصوصا وأن غالبيتهم من أتباع الايزدية احدى أقدم الديانات الكوردية.
لماذا استهداف شنكال؟
شنكال هي احدى المناطق الكوردستانية التي تعرضت طوال القرن العشرين للتعريب والاحتلال من قبل السلطات العراقية. مارست ضدها كل أنواع القهر واساليب الصهر القومي لانهاء الوجود الكوردي فيها. وقوعها في غرب الموصل وتحاددها مع الحدود السورية أكسبها أهمية استثنائية. شارك الشنكاليون في النضال التحرري لشعب جنوب كوردستان. وصلتها قوات البيشمركه عام 2003 وتعرضت وتوابعها للعديد من الهجمات الارهابية، أشدها فتكا تفجيرات مجمعي (سيبا شيخ خدر) و(كرعزير) التي خلفت ألف ضحية والآلاف من الجرحى. وهذا يعني ان شنكال وأهلها كانوا داخل مرصاد المجاميع المتشددة التي تحينت الفرصة وهاجمت يوم 3/آب/2014 المنطقة وعاثت فيها القتل والتدمير والفساد والنهب والحرق، وبعد يوم واحد فقط وصل الآلاف من قوات البيشمركه لتحرير المنطقة. فشن تنظيم داعش في الساعة الثانية بعد منتصف ليلة 2 آب هجوما مكثفا على مجمع "سيبا شيخ خدر" وناحية "كرعزير" من خلال القصف العشوائي بقذائف المدفعية النمساوي والهاون، رافقه هجوم كثيف بالأسلحة الرشاشة الثقيلة، وبلغ عدد السيارات المهاجمة اكثر من 600 سيارة، بحسب شهود عيان.

بارزاني: لن نتازل عن أرض كوردستان
نظرا للتداعيات الخطيرة لغزوة (داعش) والآثار الانسانية الكارثية لها، وصل الرئيس مسعود بارزاني القائد العام لقوات البيشمركه الى المنطقة لتدارك الاوضاع وصد القوات المهاجمة. بارزاني اصدر بيانا لشعب كوردستان استعرض فيه المواقف السلمية للشعب الكوردي وثوراته، وطمأن الشعب بأن الكورد لن يتنازلون عن شبر من أرض كوردستان. وهذا يعني ان تحرير شنكال أمر لا رجعة فيه. وأكد بارزاني خلال لقائه زعماء الإيزديين في أربيل، أن قوات بيشمركة كوردستان ستستعيد قضاء شنكال. بارزاني قال "إننا مستعدون بأن نضحي بأرواحنا وأنفسنا لحماية أرض وكرامة الأخوة الايزديين، ونبذل كل ما في وسعنا لمساعدتهم وإنقاذهم وتحرير أرض كوردستان من الإرهابيين".

مظاهرات حاشدة
شارك الآلاف من الايزديين في مدن جنوب كوردستان الرئيسة وعددا من البلدان الاوربية في مظاهرات غاضبة ضد احتلال شنكال من قبل داعش وتعرض المدنيين الى انتهاكات خطيرة وتشرد الأهالي. طالب المشاكون في التظاهرات تظافر جهود الاقليم والجهات المعنية من أجل انقاذ الايزديين كم محنتهم.
 
500 أمرأة سبية
 بعد سيطرة المتشددون السنة على شنكال، تحدثت تقارير عن إجبار (داعش) لأبناء الديانة الايزدية باعتناق الإسلام أو مواجهة الموت. وقالت فيان دخيل النائبة الايزدية في مجلس النواب العراقي"ارهابيي داعش ذبحوا 500 من أبناء الديانة الايزدية". وأضافت "المتشددون احتجزوا 500 امرأة ايزدية كسبايا وجواري وهن محتجزات بالقرب من تلعفر". وأشارت الى ان 30 الف عائلة قد هجرت من شنكال. موضحة "70 طفلا و100 مسن لقوا حتفهم في الجبال من العطش والجوع وعدم توفر الأدوية". ان أبناء طائفتها "من الايزديين يذبحون على ايدي الارهابيين في الموصل ونساؤهم تسبى في حملة إبادة جماعية تحت راية لا اله إلا الله". وابلغ مسؤول امني كبير بان "معلومات مؤكدة حصلوا عليها تفيد بان تنظيم داعش يحتجز أكثر من ٤٠٠ سيدة ايزدية". واضاف "هؤلاء وزعوا النساء الايزديات على معسكرات يتواجد فيها ارهابيو داعش العرب والاجانب الموجودون في تلعفر وغابات الموصل".

هجوم مضاد للبيشمركه
وشنت قوات البيشمركه يوم 4/آب هجوما مضادا لطرد متشددي داعش من شنكال وزمار. وبدأت البيشمركة بالتحرك بدءا من معبري سحيلا وربيعة ووزحفت باتجاه شنكال وقد حاصرت البيشمركه فلول داعش في المنطقة. كما تقدمت البيشمركه في أحياء من ناحية الساحل الشرقي لمدينة الموصل وهو أول تقدم في مناطق سيطرة داعش منذ إحكام قبضتهم على المدينة. ويأتي الهجوم الواسع لقوات البيشمركه بعد أن أمر رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم 4/آب بضرب ارهابيي داعش بكل قوة. وقال مصدر في البيشمركة "اعتقلت قوات البيشمركه عددا من ارهابيي داعش اثناء محاولتهم الفرار"، وأضاف ان المتشددين كانوا قد حلقوا لحاهم وارتدوا الزي الكوردي وعلقوا العلم الكوردي على ساريات عرباتهم لتمويه قوات البيشمركه.

50 ألف شنكالي يحتمون بجبل شنكال

فر عشرات الآلاف من أهالي شنكال الى جبل شنكال هربا من بطش مسلحي داعش، حيث امضى نحو 70 الى 80 ألف كوردي أياما متتالية فوق جبل أجرد يفتقر مياه الشرب ولا توجد فيه مستلزمات الحياة. جهود آنية عاجلة بذلتها حكومة كوردستان بالتعاون مع الأمم المتحدة لايصال المساعدات (مياه ومواد غذائية وأدوية) الى اللاجئين الى جبل شنكال، وقد تم انزال عدة أطنان من المؤون لهم والذي تعذر توزيعها على الكل بسبب سعة سطح الجبل وكثرة أعداد المحتمين به. وبات اللاجئون يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة بسبب انعدام الماء والطعام والدواء. وقال (يوم 6/آب) ناشط ايزدي ان اكثر من 120 طفلا قضوا نحبهم عطشا وان نحو 60 مسنا قضوا ايضا لعدم توفر ادوية لعلاج امراضهم المزمنة. وحذر من أن آلاف العطشى والمحاصرين بالجبل قد يواجهون نفس المصير ان لم تصلهم مساعدات عاجلة او يتم طرد "داعش" من محيط الجبل. وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية انه في السابق كان عدد من يعيشون في منطقة شنكال يقدر بنحو 308 آلاف، ومع تقدم داعش فر الكثيرون الى جبل شنكال.
المقاتلون الايزديون يتصدون لداعش
بقيت مجموعة من المسلحين من الكورد الايزديين بقيادة (قاسمي ششو) و(سمي) لحماية عشرات الآلاف من المدنيين من أهالي شنكال الذين احتموا بجبل شنكال الأشم وتصدوا بقوة وثبات لمسلحي داعش واستطاعوا في منطقة شيخ شرف الدين دحر عدة هجمات لمسلحي داعش وقتلوا وأسروا عددا منهم.

مؤسسة البارزاني تؤمن المعونات
قامت مؤسسة البارزاني الخيرية بتأمين مواد غذائية ومياه الشرب وحليب الأطفال للمحاصرين في جبل شنكال، وتم التنسيق مع هيئة حقوق الانسان في حكومة اقليم كوردستان لنقل وايصال هذه المعونات بطائرات الهيئة عبر مطار أربيل الى جبل شنكال. يذكر ان المواد الغذائية التي يتم القاءها من الطائرات وهي تحلق عاليا تؤدي الى تفتيت هذه الأغذية وسقوطها بعيدا في الأودية ولا تصل الا الى عدد قليل من المحاصرين بسبب كثرة أعدادهم وسعة سطح الجبل.

عشرات الأطفال فارقوا الحياة
تعرض 25 ألف طفل فوق جبل شنكال لظروف حياتية في غاية القسوة وبسبب انعدام أسباب ومستلزمات الحياة فارق الكثير من الأطفال والمعمرين الحياة. وأشارت احصائيات أولية الى ان حوالي 60 طفلا فارقوا الحياة خلال الأيام الثلاثة الأولى من لجؤهم الى جبل شنكال. ودعت اليونيسف "كافة الجهات التي بقدرتها التأثير الى السماح للأطفال والنساء بالوصول فوراً إلى مناطق اللجوء الآمنة واحترام الحماية الخاصة المتعلقة بالأطفال حسب القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الإنسان". وقالت فيان دخيل عضو مجلس النواب العراقي "إن 70 طفلا و100 مسن لقوا حتفهم في الجبال من العطش والجوع وعدم توفر الأدوية". وقالت شاهدة ناجية من الحصار في جبل سنجار يوم 8/آب،  ان "نحو 300 طفل ايزيدي لقوا حتفهم خلال يومي 6 و7/آب بسبب تناولهم أوراق الاشجار". واضافت ان "وفاة الاطفال جاء بسبب اختناقهم بأوراق الاشجار غير الصالحة للأكل".

الاسلام أو الموت
أشارت بعض المصادر الى ان 75 ألف ايزدي لجأوا الى جبل شنكال و"العشرات من الأطفال ماتوا بسبب العطش والحرّ، الى جانب وفاة العشرات من الكبار في السن". وأضاف شهود عيان الى ان "مسلحي داعش خيّروا العوائل التي فضلت البقاء داخل القضاء، بإعلان إسلامهم او الموت".

100 عائلة محتجزة
وقال مسؤول في الهلال الأحمر العراقي "بعد سيطرة تنظيم (داعش) على قضاء شنكال، اقتاد الأسر التي لم تستطع الهرب، وعددهم 100 اسرة الى مطار تلعفر ليبقيهم هناك من دون أكل وشرب"، مبيناً ان "اوضاع العوائل مأساوية جداً وهم يعيشون حالة من الرعب بسبب تهديدهم بالقتل جميعاً". واضاف "داعش قتل جميع الرجال وابقى فقط على النساء والاطفال"، مبيناً ان "عناصر التنظيم عزلوا النساء الايزديات ووضعوهن سبايا لبيعهن في سوق داخل قضاء تلعفر، بحسب معلومات مؤكدة حصلت عليها جمعية الهلال الأحمر".

جريمة ضد الانسانية
قال اعضاء  مجلس الأمن الدولي الـ(15) في بيان صدر بالاجماع إنهم "يعربون عن قلقهم العميق حيال مئات آلاف العراقيين، وبينهم كثيرون من افراد اقليات ضعيفة مثل الايزديين، الذين هجروا بسبب هجمات" تنظيم الدولة الاسلامية. وأضاف اعضاء المجلس أنهم "يدينون بأشد عبارات الادانة الاضطهاد الممنهج بحق أقليات، وبينهم المسيحيون". وأعاد مجلس الأمن التذكير بأن هذا التنظيم المتطرف مدرج على القائمة السوداء للامم المتحدة مشددًا على أن الدول الاعضاء ملزمة بتطبيق العقوبات المفروضة عليه (حظر على الاسلحة، تجميد اموال، منع من السفر). وأكد المجلس "الهجمات الممنهجة ضد السكان المدنيين بسبب انتمائهم الاثني أو الديني أو بسبب معتقدهم يمكن أن تشكل جريمة ضد الانسانية".

أوباما: أوضاع لاانسانية
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما "أوضاع النازحين في جبل شنكال لاانسانية ووحشية" وزاد "أطفال الايزدية يموتون جوعا، نحن لا نستطيع غض الطرف عن ذلك، نسعى لايصال المساعدات الانسانية للمحاصرين في الجبل"، وقد انزلت فجر 8/آب الطائرات الامريكية 8 آلاف وجبة غذاء و 3500 غالون ماء للمحاصرين.

مناشدة
ناشدت وزارة شؤون المرأة العراقية الجهات المعنية في العراق والمجتمع الدولي بالتدخل لإنقاذ نساء شنكال من السبي بعدما وقعن في يد المتطرفين الإسلاميين. ودعت الحكومة الاتحادية وحكومة كوردستان والمجتمع الدولي للتدخل السريع لوضع حد للمجازر التي يرتكبها داعش بحق المدنيين العزل وإنقاذ نسائها من السبي والاسترقاق. وبينت أن "المعلومات  تؤكد ان تنظيم داعش يحتجز نساء وفتيات في منزل واسع داخل شنكال، كما تم ترحيل عدد من النساء مع عوائلهن الى مطار تلعفر بعد قتل الرجال ولا يزال مصير كل هؤلاء النسوة مجهولاً". وكشفت  جمعية الهلال الاحمر امس الاثنين عن حصولها على معلومات تفيد بان داعش اقتاد عدداً من النساء المسيحيات والايزديات الى مكان مجهول لبيعهن "سبايا".
كوردستان- متابعة(هرمان علي):


 



 

 

 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا