دجوار إبراهيم: في كوردستان هامش جيد للحرية الإعلامية

 


أقام فنان الكاريكاتور الكوردي دجوار إبراهيم معرضاً في بارك "شاندر" في هولير بعنوان "كوردستان تحارب داعش" برعاية صحيفة "خبات" الكوردية اليومية. وقد وحضر الافتتاح عدد كبير من الاعلاميين والمثقفين والفنانين الكورد في العاصمة هولير. دجوار فنان من غربي كوردستان، ارتأينا اجراء اللقاء التالي معه بغية التعريف بفنه وآراءه حول الصحافة والاعلام في جنوب كوردستان:
*ما الذي أغراك في الفن حتى اتجهت إليه؟
-كان الرسم والفن هواية لدي، وبدأت تنمو مع الوقت، وبشكل متسلسل حتى وجدت نفسي به. ان الفن عالم واسع، وأجد نفسي فيه، وما أحبه انه يفرغ ما لدي من طاقات، ونستطيع ابلاغ رسالة للعالم عبره.
*يقال أن الكاريكاتور فن أسهل من الرسم الزيتي.. لهذا يتوجه إليه الكثير من الفنانين؟
-بالنسبة للكاريكاتور في الكثير من الاحيان يصعب على المدارس الفنية تصنيفه كأعمالا فنية راقية مع ان فيها مقومات العمل الفني كاملة، ويعتبر السهل الممتنع، لذا برأيي أن الكاريكاتور قسم من الفن التشكيلي، وبعض الأعمال تصنع الأثر الجمالي اكثر من اي فن آخر.
* في رسومك لا تغالي في وصف عيوب من تصوره وترسمه.. خاصة الزعماء الكورد، لماذا؟
-الكاريكاتور فن مبني على المبالغة الصورية، وهو التركيز وتسليط الضوء على العيوب والسلبيات في مجتمعنا، وأبتعد عن الشخصنة للزعماء الكوردية التي أحترمها، بعض الرموز ابتعد عنها، وايضا الهدف منه التقريب حيال الأخوة الكوردية الكوردية ﻷن بعض الرسوم تستغل بشكل سيء من بعض الاشخاص المطبلين هنا وهناك.


*عندما ترسم وجهاً هل تفكر في إضحاك الناس فقط، أم تريد توصيل رسالة معينة؟
-تهمني جدا ايصال البسمة للمتلقي والرسالة تكون بفكرة العمل نفسها، لأني أعرف حجم الضغوط النفسية على الإنسان بشكل عام، وعلى الإنسان الكوردي بشكل خاص.
*لماذا لا يميل أغلبية الفنانين الكورد نحو الرسم الكاريكاتوري، ويتوجهون للرسم الزيتي؟
-اعتبره ميولاً شخصية لغنى الفن الزيتي بمدارس واساليب عديدة. وهو عالم واسع بلا شك، وربما يفترض بفنان الكاريكاتور أن يكون قريباً من هموم الناس، والمدخل إلى هذه الهموم هو الصحافة. الفنان الزيتي ربما لا يهتم بتفاصيل الناس حتى الصغيرة كما فنان الكاريكاتور. وربما الجانب المادي له دور، فاللوحات الزيتية تباع بأسعار أعلى بكثير من لوحات الكاريكاتور.
* كيف ترسم الفكرة، هل بعد قراءة مقالة، بعد سماع حدث، بعد رؤية مشهد في التلفاز؟
-كل ما ذكرته صحيح، دائماً تصبح فكرة كاريكاتور مصدرها قراءة مقالة، سماع خبر او حدث او متابعة التلفاز، وتكونن الافكار متوفرة لكن يجب ان تخدم ايصال نقد ما.
*هل تحقق لك في كوردستان ما تريد، وهل المؤسسات الاعلامية التي تعمل فيها تضع لك حدوداً معينة؟
-بعد مجيئي الى كوردستان وجدت هامشا جيدا من الحرية الاعلامية في الاقليم هنا وما يحقق لرسام الكاريكاتور جوا مناسبا نوعا ما، والمؤسسات الاعلامية تعتمد على خطوطها السياسية ونهجها ﻷننا كلنا نعرف كل مؤسسة لديها سياسة إعلامية.
*ألا ترى أن فنان الكاريكاتور الذي يرسم يوميا للصحف يفقد شيئاً من تركيزه وبريقه؟
-بلا شك الرسم اليومي والعمل في أكثر من مؤسسة يصل بالرسام لحد الاستهلاك الذهني والجسدي لكن يبقى الواجب والعمل كمهنة معيشية أقوى للاستمرار.
*في لوحاتك تركز كثيرا على الاسلام الراديكالي في صورة داعش، هل ينجح الكاريكاتور في فضح هذا التنظيم الارهابي؟
 -ما يحدث من أحداث وجبهات على خط الحدود الكوردستانية من كركوك الى كوباني هناك قوى تدعي الاسلام وبلا شك ستكون ريشتي فاعلة ازائهم وتأسلمهم وإيصال ممارساتهم الشنيعة والمنافية للدين الحنيف بالكاريكاتور الى اصقاع الارض .

بورتريه
 مواليد عامودا 1982 وكانت بداياته في مدينة الحسكة، بعد ذلك اتجه للعاصمة دمشق، وعمل في الصحافة السورية بزاوية ثابتة مدة ثلاث سنوات. أول معرض فردي له كان في عام 2008 ومعارض مشتركة اخرى في دمشق حتى قدومه الى كوردستان، أقام معرضين في هولير وهو عضو في منظمة الفيكو الدولية لرسامي الكاريكاتور.
صحیفة كوردستان
الحوار: لافا محمد

 

 

 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا