الشهيد نصرالدين برهك في ذكراه الثالثة..دماؤه تقاوم الجلادين

 

دماؤه تقاوم الجلادين


 كانت عملية الاغتيال الشهيد نصرالدين برهك ضربة كبيرة ليس لحزبه، بل لعموم الحركة الوطنية الكوردية في غربي كوردستان.
مخطط مدروس بدقة

 التقت صحيفة "كوردستان" في الذكرى الثالثة لاغتياله بعدد من رفاق دربه والنشطاء السياسيين، حيث قال د. علي صالح ميراني الاستاذ في جامعة زاخو بإن "عملية اغتيال الشهيد القائد نصرالدين كانت مدروسة ومخططة بدقة، ومن قام بها اراد ضرب الحركة القومية الكوردية في الصميم، لما كان يتمتع به الشهيد من الصفات القيادية في حزبه ومحيطه.

وأكد فواز محمود نائب وزير التربية في الحكومة  السورية المؤقتة " نظراً لأن الشهيد كان من اقرب المقربين اليّ حيث جمعتنا ايام سجن صيدنايا والتي لا تنسى، أنحني إجلالا لروحه الطاهرة وكبريائه وشموخه.

في حين قال بهمند خانو في حديثه عن اغتيال برهك:" تلقى أبو علاء طلقة الغدر من أشخاص أو جماعة فهموا معايير الأخوة بعكس معناه ولما لا فمعاييرهم مأخوذة من حكومات غاصبة لكوردستان.

وحول اسباب اغتياله قال ميراني:"لعل اهم الاسباب التي ادت دورا مهما في اغتيال الشهيد، هي ما تميز به من صفات الشجاعة وعدم رضوخه لإملاءات الاخرين والانخراط في مشاريعهم، علاوة انه كان مطلوبا من قبل الاجهزة الأمنية السورية منذ مدة طويلة".

اما محمود فقد صرّح ان تخوف نظام من توسع حراك الثوري بقيادة برهك في مناطق الكوردية هي كان السبب في اغتياله معبراً بقوله:" طبعا اسباب الاغتيال هي تخوف النظام من اشتداد ازر الحراك الثوري.

أما خانو فقد قال "لأن أبو علاء من الشخصيات النادرة في كوردستان سوريا ويمتلك كل صفات القائد لذا عقدت جماهير الكوردايتي كل آمالها عليه للخلاص.

في سؤال آخر " كوردستان" هل تفتقد الحركة الكوردية في سوريا إلى الرجل القائد؟ قال محمود:" هناك حالة جدلية بين الرمز والرجل القائد من جهة والشعب كمكون بشري من جهة اخرى في اي مكان حيث لا يظهر ذاك القائد ما لم يستعد الشعب لتقديره ودعمه والاعتزاز به.

من جهته بيّن ميراني "نفتقد كاريزما القائد في كوردستان سوريا معبراً عن رأيه:" نعم تفتقد الحركة لهكذا شخصية كاريزمية مهمة، مع إن بعض مشاريع القادة قدمت على الساحة في فترات متلاحقة إلا إنها اجهضت فيما بعد".

بينما كان لـ خانو قال :" استشهد أبو علاء وباستشهاده فقدت الحركة الكوردية في كوردستان سوريا أحد أبرز القادة الفعليين إلى جانب الشهيد مشعل التمو عميد الشهداء.  

وحول سؤال ما العبر التي يجب أن نستفيد منها في عمليات الاغتيال والخطف التي حصلت خلال الثورة السورية في المناطق الكوردية؟ قال محمود " الشعب الكوردي في سوريا لديه من الحدس والرؤية تمكنه من قراءة الواقع، وما يحصل بشكل جيد.

بينما أوضح ميراني:"عمليات الاغتيال والخطف تؤكد بصورة لا لبس فيها إن اذرع النظام السوري طويلة وبإمكانها التخلص من أي عدو محتمل.
تقرير: ريزان عثمان


 

 

 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا