جورج صبرا: الشعب الكوردي لا يحتاج إلى إشادة من أحد بأنه شعب يعيش على أرضه

جۆرج صبرا، شخصية مسيحية سورية ،ولد في مدينة قطنة التابعة لريف دمشق.حصل على اجازة البكالوريوس في جغرافيا في عام 2012 في دوحة, أُنتخب رئيساً لمجلس وطني السوري( حتى الآن في منصبه).
جورج صبرا انتسب إلى صفوف الحزب الشيوعي السوري في سبعينات القرن الماضي, أعتقل بسبب نشاطه السياسي وبقي رهن الاعتقال لمدة ثمانية سنوات من عام (1987- 1995). وفي عام 2011 اعتقل مرة اخرى من قبل النظام السوري لمدة شهرين. وفي عام 2005 شارك في تأسيس إعلان دمشق.
صبرا في لقاءنا معه يتحدث عن الازمة السورية وشكل سوريا الغد و القضية الكوردية في غرب كوردستان و علاقاتهم مع إقليم كوردستان.
س1: موقف المعارضة السورية غير واضحة من القضية الكوردية ، كيف تنظرون الى القضية الكورية في سوريا ؟
جورج صبرا: نحن لدينا موقف واضح. وهو موقف المجلس الوطني السوري, و أيضاً وضحنا موقفنا في كثير من البيانات.
أولاً، يجب معرفة أن الشعب الكوردي جزء من الشعب السوري ، ومكون رئيسي في سوريا، الكورد من أوائل المشاركين في الثورة. لم يقصروا في واجبهم تجاه الثورة, مثلهم مثل بقية المكونات. وأيضاً حقوقهم محفوظة في سورية الجديدة مثل حقوق جميع مكونات الشعب السوري.
وموقفنا من القضية الكوردية واضح في البيانات الخاصة بالمجلس الوطني السوري ، لأن القضية الكوردية أصبحت جزءاً من القضية الوطنية السورية. هي مهمة لجميع مكونات الشعب السوري, و ليس للكورد فقط.
جاءت في الوثيقة التي قدمها مجلس الوطني السوري:
أولاً: انهاء اثار السياسات والمظالم التي ُمرِستْ على الكورد.
ثانياً: تكمن أهمية هذه الوثيقة الاعتراف الدستوري بالقومية الكوردية.
س2: الكورد يريد ان يعترف بالشعب الكوردي كشعب يعيش على ارضه التاريخية في الدستور سوريا المستقبل ؟
جورج صبرا: أولاً، الشعب الكوردي لا يحتاج إلى إشادة من أحد بأنه شعب من شعوب المنطقة و يعيش على أرضه. هذه حقيقة تاريخية. لم يتدفق الكورد من أية منطقة أُخرى. هذا وطنهم ‌، مثلهم مثل العرب، الآشوريين، والترك،من الشعوب العريقة في المنطقة، مثل جميع مكونات سوريا. هناك شيئاً آخر, الآن نحن في الثورة.
جميع مكونات الشعب السوري مشارك في هذه الثورة.
وحقوق جميع مكونات الشعب السوري مسلوبة، ندعوا باسترجاع هذه الحقوق من خلال دولة وطنية. دولة ديمقراطية مدنية و متعددة القوميات. نحنا: هدفنا الرئيسي هي أن نساهم في إسقاط نظام. و نعمل على بناء سوريا الجديدة. عندئذٍ نعمل من اجل اجاد ارضية مناسبة للحوار بين مكونات شعب سوري (قومية و دينية ) من اجل بناء سوريا الجديدة.
س3: ما هو الضمان ..غداً يأتي نظام آخر على سدة الحكم في سوريا و يستنكر حقوق الشعب الكوردي ؟
جورج صبرا: ليس من حق احد أن يطالب بالضمانات، وليس من حق أي شخص إعطاء الضمانات أيضاً.
"إذا تحدثنا حول ضمانات فجميع مكونات يستطيعون أن يطالب بهذا النوع من الضمانات, و بهذا الشكل نثقل كاهلنا و نصرف طاقاتنا في أشياء ثانوية ."
الآن واضح أن واجبنا أساسي هو إسقاط النظام وبناء دولة ديمقراطية.
الضمان هو أن نشارك جميعاً في هذه الثورة. و الكورد أيضاً لم يقصروا في الثورة. و الضمان الاخرى هو تمسك و تنسيق بيننا.
للكورد أيضاً حقوق مثل العرب , و آشوريين, و "تركمان" وباقي المكونات.
س4: سابقاً اشرت في احدى البيانات" بانه لا توجد في سوريا منطقة كوردية ولا يوجد شئ اسمه كوردستان سوريا. هل مازلت على هذا الرأي ؟
جورج صبرا: الكورد منتشرون على مستوى سورية, المناطق الكوردية غير ظاهرة. تلك القرى التي معظم سكانها من الكورد معروفة. وأيضاً يعيش عدد كبير من الكورد في المدن الكبرى. "في البداية يجب أن نتحرر، وبعدها نبدأ بحوارات جدية بين مكونات الشعب السوري.
س5: سوريا مقبل على سيناريوهات كثيرة منها تقسيم سوريا إلى ثلاثة دويلات. ماهي قرائتكم لهذه السيناريوهات.. وماهو شكل سوريا الجديد بنظركم؟
جورج صبرا: أنا لا أرى خارج اطار سورية موحدة, أية سورية اخرى. اي مثل تلك دولة التي تأسست في منتصف القرن الماضي. دولة مستقلة ، دولة للجميع, في كثير من الأوقات كان الرئيس ورئيس الحكومة ووزير الدفاع ووزير داخلية من الكورد. وأيضاً ممثلي دولة في الخارج ووزراء و رئيس مجلس الشعب كان من المسيحيين. "يوسف العظمة و إبراهيم هنانو هؤلاء قادتنا أيضاً وليس للكورد فقط."
س6: انتم تتهربون من مسألة الفدرالية و نظام الفدرالي. ما سبب ؟
جورج صبرا: مسألة الدولة الفدرالية ، موضوع يخص جميع السوريين. ليس من حق أية مكون فرض هذا النظام على الآخرين. سوف يكون سورية الجديدة من اجل الحوارات حرة. متى اقر الشعب السوري، نوع وشكل نظام الحكم بتنسيق فيما بينهم، عندئذً يمكن أن نوجه جميعاً إلى هذا.
لازال لدينا, وقت وكل الخيارات مطروحة أمام شعبنا. لكن سوف يأتي كل شئ في أوانه وحسب مطلب جميع السوريين. تقرير مصير سوريا كالدولة من حق جميع مكوناته.
س7: تأسست في غرب كوردستان 3 مقاطعات "كانتونات"كوردية واصبح واقع. كيف ترون ذلك ؟
جورج صبرا: لا أعتقد أنه أصبح واقع. لازال مشروع. للأسف أنه مشروع فردي لحزب كوردي واحد ، وهو ب ي د. ينفذون أجندات معينة، بمساعدة النظام. نحن نعلم أن شعب الكوردي ليس مع هذا مشروع. و بالأخص تلك الأحزاب الكوردية التي تفكروتعمل ضمن إطار سورية الموحدة.
الممثلون الشرعيون للكورد ، هم من شاركو في الثورة ، حقهم أن يطالبوا بتمثيل سوريا مشاركة مع جميع مكونات سوريا، في مسألة إسقاط سلطة نظام الحاكم. هؤلاء يمثلون رغبات و مطالب الكورد و السوريين.
أعتقد أن هذه الحالة الموجودة هي حالة مؤقتة و يمثل حزب واحد. و أيضاً هناك كثير من علامات استفهام عليها ، من طرف الكوردي و السوري أيضاً.
أيادي ولمسات النظام واضحة في دعم هذا المشروع وإشراف عليها. لا أعتقد أن النظام سوف يدعم مشروع ، يكون في مصلحة كورد و شعب السوري.
س8- هم يقولون أنتم ايضا تتبعون لأطراف خارجية,وتنفذون أجندات دول اقليمية كـ تركيا مثلا ؟
جورج صبرا: يجب أن يكون ب ي د آخر من يتحدث عن أطراف أخرى وتتهمها بتنفيذ أجندات خارجية. علاقاتهم واضحة مع النظام السوري و النظام الإيراني، وهذا غير خافي و واضح للجميع. علاقاتنا ليست مسألة أجندات، نحن في الثورة و لجوء لسلاح يحتاج إلي مساعدة دول صديقة، وأيضاً دول مثل تركيا و عراق و إقليم كوردستان. و هذا ليس بالشئ السهل. نحن في المعارضة السورية، لا نشجع بتوجيه علاقاتنا نحو اتجاه واحد.
اقليم كوردستان أول من قدم المساعدة للثورة السورية. و كان أول من أستقبل اللاجئين السوريين وحمايتهم من ظلم و انتهاكات النظام السوري.
س9: ظهرت في الاونة الاخيرة شبه نزاع بين الكورد والعرب و خاصةً في منطقة قامشلو" ؟"
جورج صبرا: نأمل بان لا يصل خلاف إلى مستوى نسميه بالنزاع, لكن هناك مخاوف حقيقية منها. نحن سوريون كنا مطمئنين من استقرار في محافظة "الحسكة" و نسبة العنف في محافظة "الحسكة" كانت أقل من المحافظات الاخرى ولم تهدر الدماء السورية في هذه محافظة على الاقل مثل باقي المحافظات.
مع الأسف الآن, سقوط ضحايا كبيرة نتيجة حرب بين ب ي د و دولة إسلام في العراق و الشام.
س10: في الآونة الأخيرة كررت زياراتكم إلى إقليم كوردستان. ماهي مطاليبكم من حكومة الإقليم ؟
جورج صبرا: أولاً، زياراتنا لشكر حكومة إقليم كوردستان. ونشكر الشعب الكوردي في هذا الإقليم. لأننا نحس بصدق أن موقف إقليم كوردستان هو موقف حكومتنا و شعبنا. ما نطلبه نحن هي استمرارية إقليم في دعم و مساندة الثورة السورية، هذا الموقف الحقيقي, لأن إقليم كوردستان هو بالنسبة لنا منفذ من اجل أن نتنفس منه.
إقليم كوردستان هو منفذ الحرية للمواطن السوري عند يواجه البراميل المتفجرة ويتعرضون للقصف من قبل نظام بشار الأسد. نحن نرى ونلاحظ هذا الموقف من الإقليم داخل مخيمات اللاجئين.
و نحن نأمل أن تلعب حكومة إقليم كوردستان دوراً من اجل إيقاف ذلك الفتنة في محافظة الحسكة التي يشعلها نظام السوري و عملائها. نعتقد أن حكومة إقليم كوردستان و رئيس مسعود بارزاني لهم دور هام في هذا المجال. لأن له مكانة بين العرب أيضاً وليس فقط عند الكورد.
اللقاء: دلبخوین دارا
ترجمة: ريزان عثمان

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا