قامشلو.. وجبة اللحم حلم للسواد الأعظم من الناس

Pdks: أحدثت الثورة منذ أربع سنوات تغيرات كثيرة في كل جوانب الحياة، فأصبحت الهجرة تفوق جميع المستويات، وترجع الكثير من أسباب الهجرة إلى صعوبات تأمين مستلزمات الحياة اليومية، ومنها ارتفاع الأسعار بشكل كبير ومفاجئ، وقد لعب عدم استقرار سعر صرف الدولار الامريكي الدور الأساسي من الناحية الاقتصادية، ولعل قلة الموارد دفعت المستهلك لتفضيل شراء الأرخص ثمنا من بين الحاجيات.
 
الاقبال على اللحم الرخيص 
 
يقول أحد الجزارين (بائع اللحم) في سوق المدينة (قامشلو) عن إقبال الناس على شراء اللحم الرخيص: بسبب الأحوال المعيشية الصعبة التي يعيشها سكان المنطقة، حيث هناك ظروف اقتصادية حرجة وهجرة في الأيدي العاملة، نرى إقبال الناس على هذا النوع كبيراً جداً بسبب رخص ثمنه مقارنةً مع سعر الفروج العادي الذي أصبح سعره مرتفعاً. ومثلما قال، يباع في اليوم الواحد (200) كيلوغرام تقريباً من جميع أشكاله، ويزداد الطلب عليه أثناء المناسبات والأعياد.
 
أسئلة عديدة تطرح نفسها في الوسط الاجتماعي القلق في منطقة جزيرة حول الوضع المعاشي والاقبال الاظراري على شراء اللحم الرخيص، خصوصا في الآونة الاخيرة. الكثير من المواطنين يسألون:
 
ما مصدر هذا اللحم ومن أين يتم الحصول عليه؟ أحد الباعة أجاب: بسبب قطع الطرق بين المناطق السورية وسيطرة داعش على أغلب المناطق، يتم استيراد هذا النوع من اللحم من كوردستان العراق لأنه المعبر الوحيد الذي يتم فيه إدخال البضائع إلى المنطقة.
 
وحول المدة التي تبقى في الحافظات المجمدة؟ قال البائع: التجار يقومون باستيراد كميات كبيرة كل ثلاثة أسابيع تقريباً، وتبقى في تلك الحافظات إلى حين يتم بيع جميع الكميات المخزنة.
 
لماذا تتفاوت الأسعار ومن يحدّدها؟ أجاب بائع اللحم: التجار هم من يتحكمون بالأسعار وبالطبع يلعب ارتفاع سعر الدولار وانخفاضه مقارنة بالليرة السورية، الدور الأساس في اللعبة، وكذلك حسب النوع الذي يتم شراءه (قوانص، جوانح، فروج مجمد، لحم ناعم). 
 
يقول (فهد ج) وهو أحد المشترين، بعد سؤاله عن السبب وراء شرائه لهذا النوع من اللحم: إن الفروج العادي غالي الثمن وحتى لو قمت بشرائه لا يكفي لإطعام أفراد أسرتي. وسبق وأن نزح فهد مع اسرته من حمص الى جزيرة. قلنا له، هل لك ثقة بالبائع الذي تشتري منه؟ أجاب: نعم، لأن حسب قوله فأن اللحم يخضع للرقابة من قبل الجهات المعنية بالأمر (وزارة الصحة) ونوعيته ممتازة ولا يشكو من شيء.
 
الاقبال على لحم الخراف قليل
 
وحول مدى إقبال الناس على لحم الخراف والعجول المذبوحة؟ كان لابد من طرح الأسئلة على أصحاب محلات القصابين الموجودين في سوق قامشلو. أجاب أحدهم: إقبال الناس على هكذا أنواع من اللحم ضعيف جداً بسبب الظروف المعيشية. وقال أنه يباع خمسة كيلوغرامات يومياً، وهذه الكمية قليلة جداً وفوائدها لا تفي بالحاجة، حيث أن اعتماده يكون على الجملة. 
 
لماذا يكون الإقبال عليه قليلاً؟ ولمَ السعر مرتفع؟ قيل لنا: لأن سعره مرتفع جداً، ولأن الاعتماد الأول على الأرياف، فكميات المواشي التي كانت متوفرة سابقاً كانت تغطي حاجات المواطنين لهذا النوع من اللحم، لكن حالياً ورغم الهجرة الكثيفة، فان الحاجة الى هذا النوع من اللحم أكثر من العرض، ونقص الأيدي العاملة في هذا المجال، وتهريب المواشي إلى تركيا من أطراف حسكة، وحسب أقوال رجال السوق، فان هذا التهريب يجري عن طريق داعش، وكذلك يهرب إلى غير تركيا أيضا، وهذا أدى الى تراجع حجم الثروة الحيوانية في ريف جزيرة.
 
من خطب الأسعار؟
 
عن أسعار اللحم قال أحد قصابي سوق قامشلو قال: إن الأسعار تتفاوت كل يوم وذلك لقلة إقبال المستهلكين على لحم الخراف حيث قلت النسبة إلى حد 80% من اللحم المفروم. وسألنا أحد المشترين: هل لك ثقة بالبائع الذي تشتري منه لحم العجول والخراف؟ قال: ليس الكل، لا نثق بالجميع، لأن البعض يقومون ببيع اللحم الميت، والبعض الآخر يتعاملون بالغش، والأسعار تفوق الخيال، يحاول كلّ شخص شراء حاجته ممن يثق به.
 
من أين يتم استيراد لحم الخراف، وهل أنت راضٍ عن الأسعار؟ يوضح أحد باعة اللحم في السوق: يتم استيراد لحم الخراف من كوردستان (جنوبي كوردستان) أو تركيا أو عن طريق داعش، أحياناً يكون المصدر مجهولاً، ومن ناحية الأسعار فإنها غالية جداً.
 
التجار يطالبون 
 
من جانب آخر يطالب التجار بمراقبة دائمة للأسعار، ووقف تصديره إلى الخارج وخاصة إلى تركيا ومراقبة الحدود. أما ما يتعلق بلحم الفروج فالأمر أكثر مرارة، ومن أجل المقارنة بين الفروج العادي والمجمد من حيث الاستهلاك والإقبال عليه، تقول إحدى النسوة (م س ع)، لا أفضل شراء اللحم المجمد، كما لا أفضل تذوقه لأن درجة تجمده عالية ويخسر كمية كبيرة من قيمته الغذائية، لذلك فهو ضار بالصحة وخصوصاً صحة الأطفال.
 
يقول البائع (أنس)، عن تفاوت نسبة الأسعار في هذه الأيام: إنها تتفاوت كل يوم وليست مستقرة، لأن التجار هم من يتحكمون بالأسعار كما هو معروف، ونسبة إقبال الناس على الفروج العادي جيدة، وتصل نسبياً إلى 50 فروجة في اليوم العادي. وسعر الفروج الاحمر 450 ل.س، وسعر الفروج العادي 700 ل.س.
 
ما مصادر الفروج؟
 
أفاد تاجر قائلا: تأتي من الشام عن طريق (داعش) لذلك يكون سعرها مرتفعا، وكذلك التهريب يلعب دورا بمدى ارتفاع السعر وانخفاضه. ويقول الدكتور (أحمد بنيا) عن الفرق بين اللحم المجمد والطازج وتأثيراتهما: من ناحية النوعية إن اللحم الطازج يحوي على كافة العناصر الغذائية، أما اللحم المجمد فمن المحتمل أن يكون غير نظيف، ومن ناحية الذبح قد يكون غير شرعي، ومن ناحية تأثيره فله تأثيرات كبيرة لأن طريقة التجميد تكون عالية لذلك تفقد قيمتها الغذائية، لكن الطازج حتى لو كان غال الثمن، فانه في كل الأحوال يكون أفضل من الناحية الغذائية.
 
مع استمرار الأزمة السورية وتوصل المواجهات بين الفرقاء، تواصل الأسعار ارتفاعها، يرافقه تدهور مستمر في القوة الشرائية لدى المواطنين، وتبقى وجبة اللحم حلماً للسواد الأعظم من الناس الذين تحمّلوا كل الأعباء وتشبثوا بأملٍ ذي لونٍ رمادي.
 
كلستان شيخو
 

طاقات الشباب الكامنة وإمكانية الاستفادة منها

PDK-S: الحماسة والجرأة والاستقلالية الشباب اساس أي رؤية مستقبلية لسوريا القادمة الشباب هم من الأوائل المنخرطون في الثورة السورية، وكانوا وقودها، وحملوا شعارات تطالب بالحرية والكرامة، وبما يحملون من ط

في البحث عن رؤية كردية موحدة.. دور الكورد في كوردستان سوريا بالمعادلات الدولية وتحقيق مصالحها

PDK-S: مازال الصراع في كواليس السياسة العالمية مستمرا حول مستقبل سوريا، ومازال هناك أخذ ورد بين الدول الذات الشأن بالوضع السوري، وتبقى أمريكا وروسيا أصحابها. والمنطقة الآمنة التي جعلوها تحت اسم المنط

مؤسسة بارازاني الخيرية تدعم 128 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات بمحافظة أربيل

PDK-S: كشف محافظ أربيل نوزاد هادي، اليوم الأحد، عن أعداد النازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين تؤيهم المحافظة، والمساعدات التي قدمتها ‹مؤسسة بارزاني الخيرية› لهؤلاء. وقال هادي خلال مؤتمر صحفي ع

الكورد عامل استقرار والمنطقة الآمنة أرضية دافئة للأمن والأمان لكافة السوريين

PDK-S: الأحداث تتوالى بشكل متسارع منذ بداية عام 2019 وعلى كافة الأصعدة في سوريا بشكل عام والمنطقة الكوردية بشكل خاص، حيث يتم طبخ مشروع جديد بحلة وشكل غير معتاد سابقاً، خاصة في منطقة إدلب المعقل الأخي

صالح عمر : قرار انسحاب الأمريكي أوضح لجميع الأطراف بأن أمريكا لها الكلمة الفاصلة في ما يسمى شرقي الفرات

PDK-S: قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا صالح جميل عمر :"إن تفاوت القرارات تعود لتعدد مصادر القرار في منظومة الحكم الأمريكي، ان قرار انسحاب الأمريكي اوضح للجميع الأطراف بأن
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا