سوریا

فرنسا: الشروط المطلوبة لعودة اللاجئين السوريين الطوعية والكريمة والآمنة لم تكتمل بعد

 

 

PDK-S: أكدت فرنسا معارضتها لإطلاق عملية واسعة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، معتبرة أن هذا الأمر "وهمي" حاليا لأن الشروط المطلوبة لعودتهم الطوعية والكريمة والآمنة لم تكتمل بعد.

 

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، آنييس فون در مول، في تصريح صحفي عقدته يوم الخميس: "اليوم يقيم 5.6 مليون لاجئ من سوريا في دول الجوار وأوروبا، وهناك أيضا 6.6 مليون نازح داخل سوريا، الأمر الذي يجعلهم الشعب الأول عالميا من حيث النزوح واللجوء، وهؤلاء الأشخاص هربوا من العنف وغياب الأمن وجرائم النظام السوري.

 

وشددت الناطقة على أن عودتهم يجب أن تكون طوعية، مع ضمان العيش الآمن والكريم لهم وفق معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لافتة "حتى اليوم لم يتم تطبيق هذه الشروط".

 

كما اتهمت فون در مول سلطات الأسد بـ"اتباع استراتيجية الافتراس تجاه اللاجئين والنازحين"، موضحة أن هذا الأمر يدل عليه "اعتماد القانون رقم 10، الذي يحرمهم من ممتلكاتهم، ويزعزع الاستقرار في البلاد، بسبب حالات الاعتقالات والإعادة القسرية للاجئين من لبنان".

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية إن هذه السنة شهدت أكبر موجة نزوح منذ شهر يناير الماضي مع هروب 920 ألف شخص من منازلهم، ولفتت إلى أن المجتمع الدولي يحذر من كارثة نزوح إنسانية في حال حدث هجوم على محافظة إدلب.

 

وتوصلت فون در مول إلى استنتاج مفاده أن "عودة اللاجئين السوريين (إلى وطنهم) تعد أمرا وهميا في ظل الظروف الحالية".

 

ومؤخراً، بدت موسكو غاضبة تجاه المواقف الأمريكية والأممية والأوروبية، التي وقفت في وجه خطة روسيا الرامية لتسويق مكثف لملفي إعادة اللاجئين وإعمار سوريا، للإيحاء بأن روسيا انتصرت في سوريا وللقول «ها هم اللاجئون السوريون يعودون إلى سوريا ويعاد إعمارها والبلاد أصبحت آمنة»، وإزاء ذلك وزعت موسكو أمس انتقادات في كل الاتجاهات.

الأمم المتحدة ترسل 21 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا

PDK-S: عبرت إلى الأراضي السورية، الثلاثاء، 21 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الأمم المتحدة إلى محافظة إدلب (شمال غرب). ودخلت قافلة المساعدات الأممية الأراضي السورية من معبر "جلوه غوزو" الحد

وفد من الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الامريكي الخاص لسورية ويبحث معه اخر مستجدات الوضع السوري

PDK-S: التقى وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ضم كل من رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى ونائبه عبدالباسط حمو، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسو

الائتلاف يدين مجزرة خان شيخون، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع وقوع المزيد من المجازر

PDK-S: ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء، كلهم من الأطفال والنساء إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون بريف إدلب. المجزرة نجمت عن قصف مدفعي وصاروخي استهدف نهار الجمعة (15 ش

سوريا الأسوأ عالمياً في مؤشر الحريات.. وتونس الأولى عربياً

PDK-S: تذيلت سوريا ترتيب الحريات ضمن قائمة الأسوأ عالمياً بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان. وجاءت سوريا حسب تقرير المنظمة على رأس أسو

مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

PDK-S: أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا