سوریا

جولة محادثات حول سورية في آستانة أواخر تشرين الثاني

 

 

 

PDK-S: أعلنت السلطات الكازاخستانية الاثنين 19 . 11 . 2018، أن جولة جديدة من المحادثات حول سورية ستجرى يومي 28 و 29 تشرين الثاني (نوفمبر) بين إيران وروسيا وتركيا لمناقشة الأوضاع في منطقة إدلب شمال غربي سورية.

 

ونقلت "وكالة انترفاكس كازاخستان" عن وزير الخارجية الكازاخي خيرت عبد الرحمنوف قوله إن "المشاركين يعتزمون مناقشة الأوضاع في سورية، خصوصاً في إدلب، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين والنازحين، وتعافي البلاد في مرحلة ما بعد النزاع".

 

وقال عبد الرحمنوف لصحافيين إن من المتوقع أيضاً حضور مندوبين من كل من الحكومة والمعارضة السورية. ويجمع مسار آستانة، برعاية روسيا وإيران منذ كانون الثاني (يناير) 2017 من دون مشاركة واشنطن، ممثلين عن دمشق والمعارضة.

 

وطغى هذا المسار على المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة غير القادر على التوصل الى حل للحرب التي أودت بأكثر من 360 ألف شخص منذ آذار (مارس) 2011.

 

وكانت تركيا وروسيا توصلتا في 17 ايلول (سبتمبر) إلى اتفاق حول إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في ادلب تجنباً لهجوم كبير يشنه النظام ضد هذه المنطقة. وكان من المقرر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ منتصف تشرين الاول (أكتوبر)، لكن لم يتم الالتزام ببعض بنوده. وتدور من حين إلى آخر مناوشات بين قوات الرئيس السوري بشار الأسد والفصائل المعارضة والمقاتلين.

 

وكان مسار آستانة تمكن من التوصل الى إقامة "مناطق خفض التوتر"، لكن وقف الأعمال القتالية في هذه المناطق كان موقتاً.

 

وقد رسخ مسار آستانة دور موسكو المهم بعدما أدى تدخلها العسكري خريف 2015 الى السماح للنظام بقلب المعطيات لمصلحته وتحقيق الانتصارات.

الأمم المتحدة ترسل 21 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا

PDK-S: عبرت إلى الأراضي السورية، الثلاثاء، 21 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الأمم المتحدة إلى محافظة إدلب (شمال غرب). ودخلت قافلة المساعدات الأممية الأراضي السورية من معبر "جلوه غوزو" الحد

وفد من الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الامريكي الخاص لسورية ويبحث معه اخر مستجدات الوضع السوري

PDK-S: التقى وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ضم كل من رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى ونائبه عبدالباسط حمو، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسو

الائتلاف يدين مجزرة خان شيخون، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع وقوع المزيد من المجازر

PDK-S: ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء، كلهم من الأطفال والنساء إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون بريف إدلب. المجزرة نجمت عن قصف مدفعي وصاروخي استهدف نهار الجمعة (15 ش

سوريا الأسوأ عالمياً في مؤشر الحريات.. وتونس الأولى عربياً

PDK-S: تذيلت سوريا ترتيب الحريات ضمن قائمة الأسوأ عالمياً بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان. وجاءت سوريا حسب تقرير المنظمة على رأس أسو

مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

PDK-S: أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا