سوریا

جولة محادثات جديدة في أستانا تتمحور حول هدنة إدلب

 

 

 

 

 

PDK-S: بدأ ممثلون عن إيران وروسيا وتركيا، الأربعاء 28 . 11 . 2018، محادثات في أستانا تستمر يومين تتمحور حول الهدنة الهشة التي أعلنت قبل 10 أسابيع في إدلب بشمال سوريا، كما أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان.

 

وقالت الوزارة في بيان إن وفودا من الدول الثلاث الراعية لمسار أستانا إضافة إلى وفد من النظام السوري والمعارضة باشروا جولة المحادثات.

 

أضاف البيان أن المحادثات التي ستناقش الأوضاع في محيط إدلب، آخر معاقل الفصائل المعارضة في سوريا، ستركز أيضا على تهيئة الأجواء لعودة اللاجئين والنازحين إضافة إلى إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الحرب.

 

وستتمثل الأمم المتحدة بموفدها الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وفقاً للبيان، في الاجتماع المرجح أن يكون الأخير له بشأن النزاع السوري قبل مغادرته المنصب.

 

والهدنة التي أعلنت قبل 10 أسابيع، بات مصيرها مهدداً بعد هجوم كيمياوي مفترض في حلب السبت ودفع روسيا إلى شن غارات على المنطقة العازلة قرب إدلب.

 

وتسبب الهجوم بمزيد من الضغوط على الاتفاق الهش الذي تم التوصل إليه في منتصف أيلول/سبتمبر لتجنب هجوم كبير يشنه النظام على إدلب.

في أيلول/سبتمبر توصلت روسيا وتركيا التي تدعم فصائل معارضة، إلى اتفاق بشأن إقامة "منطقة منزوعة السلاح" حول إدلب لتجنب هجوم لقوات النظام على المنطقة التي يسكنها قرابة 3 ملايين شخص.

 

لكن روسيا قالت الأحد إن طائراتها الحربية نفذت عمليات قصف هي الأولى لها على المنطقة منذ التوصل للاتفاق.

 

وقالت موسكو إن الغارات جاءت ردا على قصف حلب من جانب "مجموعات إرهابية" انطلاقاً من منطقة واقعة تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" في المنطقة المنزوعة السلاح، حسب موسكو.

 

ومن المتوقع أن تختتم جولة محادثات أستانا الخميس وهي الجولة الـ11 منذ بدء موسكو مساعي دبلوماسية مطلع 2017. وقد طغى هذا المسار على المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في سوريا الذي أودى بحياة أكثر من 360 ألف شخص منذ آذار/مارس 2011.

 

وحضرت الولايات المتحدة عددا من جولات محادثات أستانا بصفة مراقب. لكن الموفد الخاص إلى سوريا جيمس جيفري قال الأسبوع الماضي إن واشنطن لن تحضر الجولة الحالية.

 

 

الأمم المتحدة ترسل 21 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا

PDK-S: عبرت إلى الأراضي السورية، الثلاثاء، 21 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية أرسلتها الأمم المتحدة إلى محافظة إدلب (شمال غرب). ودخلت قافلة المساعدات الأممية الأراضي السورية من معبر "جلوه غوزو" الحد

وفد من الائتلاف الوطني يلتقي المبعوث الامريكي الخاص لسورية ويبحث معه اخر مستجدات الوضع السوري

PDK-S: التقى وفد من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، ضم كل من رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى ونائبه عبدالباسط حمو، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون بلاد الشام والمبعوث الخاص لسو

الائتلاف يدين مجزرة خان شيخون، ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لمنع وقوع المزيد من المجازر

PDK-S: ارتكبت قوات النظام مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء، كلهم من الأطفال والنساء إضافة إلى سقوط عدد من الجرحى في مدينة خان شيخون بريف إدلب. المجزرة نجمت عن قصف مدفعي وصاروخي استهدف نهار الجمعة (15 ش

سوريا الأسوأ عالمياً في مؤشر الحريات.. وتونس الأولى عربياً

PDK-S: تذيلت سوريا ترتيب الحريات ضمن قائمة الأسوأ عالمياً بحسب منظمة “فريدم هاوس” الأميركية المختصة في البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان. وجاءت سوريا حسب تقرير المنظمة على رأس أسو

مفوضية اللاجئين تؤكد عودة أكثر من 11 ألف لاجئ سوري من الأردن منذ فتح معبر نصيب

PDK-S: أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأربعاء أن أكثر من 11 ألف لاجئ سوري غادروا الأردن عائدين إلى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2018.
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا