ثقافة

بيان اتحاد الكتاب الكورد- سوريا إلى الرأي العام

 

عقد اتحاد الكتاب الكرد- سوريا اجتماعاً موسٍعاً يوم الجمعة 14/8/2015م في مدينة قامشلو بحضور مندوبي فروع الاتحاد في الداخل (أربعة وثلاثون كاتباً وكاتبة) لدراسة الوضع العام للاتحاد.
وبعد دقيقة الصمت على أرواح شهداء الكرد في كل مكان توقف الاجتماع مطولاً أمام استحقاقات المرحلة التاريخية الصعبة لتحّمل مسؤولياته الأدبية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة عامة والكرد خاصة.


حيث ألقى أعضاء اللجنة المشكّلة سابقاً للحوار مع الطرف الآخر شرحاً مسهبا للاتفاقيات التي توصل إليها الطرفان، من خلال الجهود الخيرة التي بذلها الوسطاء لتوحيد طرفي الاتحاد، بدءاً من مبادرة الأكاديميين ورؤية الحلّ التي طرحوها، وانتهاء بالاتفاقية الأخيرة التي وقعها الطرفان تحت إشراف الإدارة الذاتية لكانتون الجزيرة، وأغنت مداخلات الزملاء محاور النقاش.


وقد حمّل المجتمعون الطرف الآخر المسؤولية في إجهاض كل المبادرات، ونسف الاتفاقيات السابقة، بتماطلها وتهرّبها من تنفيذها، وقد حرص الاتحاد على عدم ترسيخ الشرخ في جسمه، لذلك استجاب إلى كلّ المبادرات والمساعي الخيّرة لأفراد ومؤسسات كردية، بل بادر الاتحاد إلى السعي لدى كل الأطراف والأحزاب الكردية لتوحيد طرفي الخلاف وقدّم تنازلاتٍ جريئة لإزالة الشوائب وتذليل الخلافات إلا أنّ الطرف الآخر رفض كلّ ذلك موصداً الأبواب أمام كلّ الجهودٍ؛ علماً أنّ لجنة خاصّة قد شكّلها الاتحاد فوراً لتنفيذ بنود الاتفاقية الأخيرة مع الطرف الآخر وحضرت اللجنةُ الموعدَ المقرّر وبكلّ أسف لم يجد الاتحاد منهم سوى المماطلة والغياب عن الموعد.


وفي الوقت نفسه يؤكّد الاجتماع الموسع عدم إغلاق الباب أمام الزملاء من الطرف الآخر لتنفيذ بنود الاتفاقية الأخيرة الموقعة معهم تحت رعاية هيئة الثقافة لكانتون الجزيرة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر هذا البيان، وفي حال عدم استجابتهم لتنفيذ البنود نصا وروحاً وبشكل فوري يتجه الاتحاد إلى عقد مؤتمره الاستثنائي خلال المدة المذكورة وفق الآليات التالية:
- تشكيل لجنة تحضيرية تقوم بإعداد المهام الموكلة إليها لعقد المؤتمر الاستثنائي خلال النصف الأول من الشهر العاشر كما نصّ عليه الاتفاق الأخير، بحيث لا يتجاوز نهايته.


- تشكيل لجنة لإعداد مشروع مسودة معدلة للنظام الداخلي للاتحاد يتم تقديمه للجنة التحضيرية لطرحها على المؤتمر المزمع انعقاده.


- فتح باب الانتساب أمام الطلبات الجديدة لتقديم النتاجات إلى اللجان المختصة للنظر فيها ودراستها وتقيّيمها، وإحالة أسماء المقبولين ونتاجاتهم إلى اللجنة التحضيرية حصراً.


قامشلو في 15/8/2015م
اتحاد الكتاب الكرد- سوريا

 

محلية دارا شكران لاتحاد الطلبة تقيم محاضرة عن التصوّف في الشعر الكوردي

PDK-S: أقامت محلية دارا شكران لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني- روژآڤا ،يوم الجمعة 7/12/2018 ، محاضرة عن التصوّف في الشعر الكوردي، في مخيم داراشكران بريف هولير . المحاضرة ألقاها الشاعر و

تطبيق جديد عبر الهاتف لفحص الدم دون الحاجة لسحب عينة

PDK-S: قال باحثون إن تطبيقا إلكترونيا جديدا قد يوفر حلا سريعا للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا) ويرغبون في مراقبة حالتهم أو أولئك الذي يشكون فقط في أنهم ربما يكونون مصابين بالمرض. وذكر البا

فرقة روژئافا تشارك مهرجان كوردستان للأغنية الكوردية

PDK-S: ضمن فعاليات ونشاطات مهرجان الأغنية الكوردية في إقليم كوردستان التي ستستمر ثلاثة أيام في هولير عاصمة إقليم كوردستان تشارك فرقة من كوردستان سوريا في تلك الفعالية الفنية . وتشارك فرقة روژئافا مهر

غياب متواصل لرونالدو عن المنتخب البرتغالي

PDK-S: بقي البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي يوفنتوس الإيطالي، خارج تشكيلة المنتخب البرتغالي لكرة القدم التي أعلنها المدرب فرناندو سانتوس، أمس، استعداداً لمباراتين ضد إيطاليا وبولندا ضمن دوري الأم

5 نصائح للتغلب على آلام الظهر

PDK-S: يعاني أكثر الناس من آلام الظهر عموما خلال مراحل حياتهم المختلفة، حيث تعتبر آلام أسفل الظهر مشكلة عالمية تعكس الآثار الجانبية لنمط الحياة الحديث. وفي هذا الصدد قدم موقع "آج نيوز"، نصائح تحميك م
  1. اكثر قراءة في اليوم
  2. هذا الأسبوع
next
prev


 أخبار - کوردستان - - سوریا  - العالم - آراء - تقارير ولقاءات - البارتي - اقتصاد - ثقافة - منوعات - فیدیو - اتصل بنا